الام الركبه الاسباب والعلاج

الركبة مفصل شديد الأهمية والتعقيد، وعلى الرغم من أنها مصمّمة لتحمّل الكثير من الضغط إلا أنها عرضة للآلام والإصابات، بغض النظر عن السن، فهي سبب رئيسي من أسباب ابتعاد الرياضيين عن ألعابهم المفضلة. هناك أسباب كثيرة لآلام الركبة، لكن إذا تسبب نشاط معين مثل صعود السلالم في ألم للركبة يشير ذلك إلى حالة طبية معينة.
بعض الناس يشعرون بوجع في الركبة عند صعود السلالم في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى لا يشعرون بهذا الألم. تشير هذه الحالة إلى وجود ما يسمّى بـ “تلين الغضروف”.
تلين الغضروف. في الركبة السليمة تنزلق الرضفة (صابونة الركبة) لأعلى وأسفل بسهولة وسلالة مع الحركة، وتدعم الأوتار وعضلات الساق هذه الحركة، ويقوم الغضروف المفصلي بحماية عظام المفصل من أن تطحنها صابونة الركبة أثناء هذه الحركة. عندما تضغط صابونة الركبة عند حركتها صعوداً ونزولاً على شريحة الغضروف وتسبب وجعاً يعني ذلك وجود مشاكل في الغضروف نفسه، ويزداد الألم أكثر عند صعود أو نزول السلالم، لأن الضغط على المفصل يزيد بطبيعته عند استخدام السلالم. نتيجة وجود هذه المشكلة تحدث الأوجاع أيضاً مع القيام بحركات أخرى، مثل جلوس القرفصاء، أو الركوع، أو الجلوس مع ثني الركبتين 90 درجة، وأي أنشطة تنطوي على الانحناء بدرجة كبيرة.
أسباب تلين الغضروف. يحدث تلين الغضروف لأسباب عديدة وليس لوقوع إصابات فقط، ويمكن أن يحدث في سن مبكرة. الاستخدام المفرط للركبتين في القفز والجري والانحناء من أسباب تلين الغضروف وتسمّى هذه الحالة “ركبة العدّاء”. كذلك من أسباب الحالة عدم توازن العضلات كأن تكون عضلات الفخذ قوية وعضلات الساق ضعيفة أو العكس، أو أن يولد الإنسان وصابونة الركبة ليست في موضع صحيح، كما قد يتعرض بعض المراهقين لخلل مؤقت في نمو العضلات، وعادة ما يقوم الجسم بتصحيح نفسه مع الوقت.
يمكن أن تتسب في ألام الركبة و تشمل :
عدم ثبات الوزن : في بعض الأحيان يمكن أن يحدث ضمور أو كسر في العظام أو الغضروف بسبب عدم ثبات وزن الجسم . ويمسي بإنزلاق الغضروف وله تأثير مثل إنكسار القلم الرصاص نتيجة وقوعه بين مفصلي الباب .
أعراض إلتهاب الرباط الحرقفي : وهذا الرباط يمتد من خارج عظام الحوض إلي خارج الساق و يحتك بالجزء الخارجي من الفخذ . و أكثر ناس معرضة للإصابة بإلتهاب الرباط الحرقفي العدائين و خصوصاً لو علي مسافات طويلة .
حدوث خلع في مفصل رأس الركبة :يحدث عندما يحدث إنزلاق في عظام المفصل المتحرك في رأس الركبة و في بعض الأحيان يحدث تفكك .
ألالم الفخذ أو الأقدام : إذا كنت تعاني من ألالم في الفخذ أو الأقدام يمكنك تغير طريقة مشيك لتجنب حدوث ألالم في المفاصل . و كلن تغير المشية قد يسبب المزيد من الضغوط علي مفصل الركبة و في بعض الحالات يؤدي إلي مشاكل في الورك أو ألالم في القدم .
و هناك أكثر من 100 نوع لإلتهابات المفاصل و إليك أكثر الأنواع التي يمكن أن تسبب ألالم في الركبة :
: يطلق عليها أحياناً إلتهاب المفاصل التنكسية و هي النوع الأكثر شيوعاً من إلتهابات المفاصل . و تحدثهشاشة العظام  أحياناً بسبب التقدم في العمر و نقص بعض العناصر الغذائية .
إلتهاب المفاصل الروماتويدي : و يحدث نتيجة نقص المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤثر علي أي مفصل في الجسم بما في ذلك الركبتين . وعلي الرغم من أن إلتهاب المفاصل الروماتويدي مرض مزمن ، إلا أنه يختلف في شدته و قد يزول بعد فترة.
النقرس : هو نوع من إلتهابات المفاصل .يحدث عندما تتراكم بلورات حمض اليورك في المفاصل . و يؤثر النقرس بشكل كبير في إصبع القدم الكبير و يمكن أن يحدث أيضاً في الركبة .
النفرس الكاذب
غالباً يحدث بسبب تراكم بلورات تحتوي علي الكالسيوم في المفاصل .
إلتهاب المفصل الإنتاني : يؤدي إلي حدوث تورم و إحمرار ، وغالباً ما يحدث مع الحمي .

مشاكل أخري :

مثل حدوث ليونة في غضروف الرضفة و هو مصطلح عام يشير إلي الألم الذي يحدث في العظم المتحرك في رأس الركبة و عظمة الفخذ . وعادة ما يصاب به الكبار في السن.

طرق علاج ألام الركبة :

هناك العديد من طرق الطبيبة لعلاج ألام الركبة  مثل إسيتامينوفين و تايلنول و إيبوبروفين و أدفيل و مرترين و نابروكسين و كلهم أدوية يساعدوا في علاج ألام الركبة بسهولة .
و بعض الأفراد قد يستخدموا الكريمات و الرش و لتدليك الركبة بها .
* المشي والسباحة لتعزيز العضلات المحيطة بالركبة، والساقين والفخذين.
* تجنب الأنشطة المسببة للألم.
* العلاج الطبيعي.
* الأدوية المسكنة.
* الجراحة لإزالة السطح الخشن للغضروف.

الام  الركبة

0 comments

إرسال تعليق