طريقة صبغ الشعر بالحناء



الحناء 
يمكن استخدام الحناء لجميع أنواع الشعر؛ وذلك لأنها مادة صبغة طبيعية لا تؤذي الشعرة وإنما تغلّفها وتحميها، ويختلف تأثيرها من لون شعر لآخر؛ حيث إنّها تظهر بلون أحمر أو برتقالي على الشعر الفاتح والأشقر، وتظهر بشكل بني محمر على الشعر البني أو الكستنائي، في حين أنها قد تظهر على شكل لمعة حمراء خفيفة على الشعر الأسود الغامق. يستمر تأثير الحنة ولونها لمدّة أربعة إلى ستة أسابيع، وبعدها قد يبدأ الشعر بفقدان رونقه بالتدريج، وعندها يمكن إعادة الكرّة واستخدام الحناء مرّةً أخرى، ويجدر التنويه أنّه لا يفضل استخدام الصبغة العادية أو الهايلايت أو غيرها بعد الحناء لأنها ستؤثر على تشبّع اللون في الصبغة وبالتالي سيظهر لون مختلف عن اللون المرغوب.
 طريقة صبغ الشعر بالحناء 
سخنّ كميّةً مناسبة من الماء حتى تصبح دافئة دون أن تغليها، فيجب أن تتمكّن من وضع يدك فيها دون ان تحترق، أمّا فيما يخص الكمية والنسب للماء والحناء فهذا يعتمد على طول وسماكة الشعر الذي ترغب بصبغه. 

أضف الحناء المطحونة إلى وعاء عميق، ثم أضف الماء الدافئ بالتدريج مع التحريك المستمر حتى يتكوّن لديك مزيجٌ طريّ ولكنه متماسك، فلا يجب أن تكون الحناء صلبة ومتكتلة فيصعب عليك تحريكها واستخدامها، كما لا يجب أن تكون سائلة ورخوة جداً بحيث تسيل عن الشعر عند استخدامها. 

البس قفازات قبل أن تلمس مزيج الحناء بيديك؛ لأن الحناء تمتاز بلون أحمر قوي على الجلد ولا يزول بغسل اليدين، وكذلك يجب عليك دهن بعض كريم الفازلين أو بعض الزيت النباتي أو غيره على أطراف وجهك بالقرب من فروة الرأس (على أطراف الجبهة والسوالف) حتى تمنع تلوّن الجلد باللون الأحمر إذا ما لامسته الحناء، فالفازلين يصنع طبقةً حامية تفصل ما بين الحناء والجلد. 

خذ كل الاحتياطات اللازمة قبل وضع الحناء على شعرك، وذلك باختيار المكان المناسب لوضع الحناء واستخدام ورق الجرائد القديمة إن لزم ذلك لحماية الأرضيّة من البقع، وكذلك عليك ارتداء قميص قديم فوق ملابسك أو استخدام قطعة كبيرة من القماش أو النايلون الشفاف فوق ملابسك لحمايتها من البقع. قسّم الشعر إلى خصل بحجم مناسب، وثبّتها للأعلى باستخدام مشابك الشعر، ثمّ ابدأ بوضع الحناء على كل خصلة وذلك ابتداءً من الخصل السفلى وصولاً إلى الخصل التي تقع في مقدّمة الرأس، حتى تُغطّي الحناء شعر الرأس كله. 

غطّ الرأس بمنشفة الشعر أو بأي قطعة من القماش واتركها على الرأس لمدّة ما بين الساعة إلى الستّ ساعات، وهذا يعتمد على درجة اللون التي ترغب بالحصول عليها. اغسل شعرك بالماء وحده أولاً حتى تتأكد من إزالة الحناء الجافة عن شعرك، ثمّ اغسل شعرك مرتين أو ثلاثة حسب الحاجة بالشامبو

0 comments

إرسال تعليق